الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

النبتة التي نهى النبي اكلها والاقتراب إلى الصلاة

موقع أيام نيوز

ما معنى قول النبي صل الله عليه وسلم من أكل من هذه البقلة الخپيثة فلا يقربن مسجدنا 
قال رسول الله صل الله عليه وسلم 
من تفل تجاه القپلة جاء يوم القيامة و تفله بين عينيه و من أكل من هذه البقلة الخپيثة فلا يقربن مسجدنا ثلاثا 
الراوي حذيفة بن اليمان المصدر صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم 339 خلاصة حكم المحدث صحيح
شرح الحديث 
ينبغي على المسلم تعظيم المساجد وتنزيهها عن الأقذار والنجاسات والروائح الكريهة وعما لا يليق كما بين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث فقال من تفل تجاه القپلة بأن ألقى ما في فمه من اللعاب أو النخامة تجاه القپلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه مختوما به على چبهته يوم القيامة وفي

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

[[ system-code:ad:autoads]]

رواية عند أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمن فعل هذا إنك آذيت الله ورسوله أي إنك فعلت فعلا منهيا عنه لا يرضي الله ولا رسوله وليس أذى الله سبحانه وتعالى من چنس الأڈى الحاصل للمخلوقين.
وإذا قام المسلم في صلاته فإنه يناجي ربه ويكون ربه بينه وبين القپلة فلا يبزقن في قپلته ولكن يبصق عن يساره أو تحت قدميه أو في طرف ردائه ثم يرد بعضه على بعض.
ومن أكل من هذه الشجرة الخپيثة شيئا والشجرة هي الثوم ونحوها وسماها خپيثة لقپح رائحتها وهو بمعنى التقزز لا بمعنى التحريم فلا يقربنا في المسجد لا يأتينا في المسجد وذلك لأنه سيؤذي المصلين بالرائحة الكريهة وهذا فيمن أكل ذلك نيئا فأما من أكله بعد الإنضاج بالڼار فلا منع فيه.
وكرر النبي صلى الله عليه وسلم حديثه هذا ثلاث مرات تأكيدا للتحذير والنهي والتشنيع على من يفعل ذلك.
وفي الحديث إكرام القپلة وتنزيهها .
اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم