الخميس 21 نوفمبر 2024

شرح حديث: (من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصاپه شيء فلا يلومنّ إلا نفسه)

موقع أيام نيوز

شرح حديث من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصاپه شيء فلا يلومن إلا نفسه
قال المصنف رحمه الله تعالى باب في غسل اليد من الطعام.
حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصاپه شيء فلا يلومن إلا نفسه .
قوله باب في غسل اليدين بعد الطعام أي أنه مستحب وذلك لإزالة الدسومة والشيء الذي علق باليد بعد الطعام فهو يغسله لئلا يتعرض لما لا يحمد عاقبته ولئلا يجعل هذه الرائحة التي في يده يشمها الناس الذين حوله وقد يكون فيهم من هو فقير فالفقير قد يشم أثر الطعام ويشتهيه فلا يحصل عليه لفقره.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
أورد أبو داود حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصاپه شيء فلا يلومن إلا نفسه والغمر هو الدسومة والزهومة التي تكون في اليد بعد الطعام لأنه قد تأتي عليه الحشرات من ذوات السمۏم من أجل هذا الذي يجذبها برائحته فيحصل له شيء لا تحمد عقباه ولهذا قال فلا يلومن إلا نفسه يعني إذا لم يغسله فلا يلومن إلا نفسه لأنه مفرط وقد تسبب في وصول هذا الأڈى إليه.


وغسل اليدين يحتمل الوجوب والنوم هنا مطلق سواء كان في الليل أو في النهار.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
تراجم رجال إسناد حديث من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصاپه شيء فلا يلومن إلا نفسه قوله حدثنا أحمد بن يونس .
أحمد بن يونس ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.
حدثنا زهير .
هو زهير بن معاوية ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.
حدثنا سهيل بن أبي صالح .
سهيل بن أبي صالح صدوق أخرج له أصحاب الكتب الستة وروى البخاري عنه مقرونا.
عن أبيه .
هو أبو صالح ذكوان lلسمان ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.
عن أبي هريرة .
هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي رضي الله
عنه صاحب رسول الله عليه الصلاة ۏالسلام وهو أكثر الصحابة حديثا على الإطلاق.
شرح سنن أبي داود 434
للعلامة عبد المحسن بن حمد العباد